.

دليل البرمجيات المنجزة

أهم البرمجيات المتميزة والتي تعمل حاليا في اقسام و كليات جامعة الكوفة :-

1 - خدمات البريد و التخاطب الالكتروني بالتعاون مع Google  :

سعيا لتوفير خدمات متميزة لمنتسبي و طلبة الجامعة ، و من خلال خدمة Google للجامعات العالمية و فريق العمل الخاص بالمشروع في مركز البحث و التاهيل المعلوماتي تم توفير الخدمات التالية :

  • ·        بريد رسمي لكل منتسبي الجامعة من تدريسين و موظفين ضمن نطاق الجامعة الرسمي uokufa.edu.iq .
  • ·        بريد رسمي لطلبة الجامعة ضمن نطاق الجامعة الرسمي وفقا لاليات تسمية تأخذ بنظر الاعتبار كلية الطالب و سنة القبول .
  • ·        خدمات التواصل الكتابي و الصوتي و المرئي بين مستخدمي بريد الجامعة .
  • ·        خدمة تقويم Google لتنظيم الاجتماعات و الامتحانات و محاضرات الطلبة .
  • ·        خدمات Google+ للمشاركة المعلومات و التواصل الاجتماعي .
  • ·        خدمات Google Group لتنظيم مستخدمي البريد الخاص بالجامعة ضمن مجموعات طبقا لمهام العمل و احتياجاته .
  • ·        خدمة Google contacts  لتوفير جميع العناوين ضمن بريد الجامعة لتسهيل عملية المراسلة .

 

 

 

2 - نظام معلومات الطالب SIS  :

يعتبر هذا النظام من أهم الانجازات لشعبة البرمجة في مركز البحث و التأهيل المعلوماتي كونه يتعامل مع احتياجات الشريحة الأهم في الجامعة وهم الطلبة ، و يعالج الاجراءات الادارية و الاكاديمية من تسجيل الطالب في بداية قبوله في جامعة الكوفة مرورا بدرجات و امتحانات الطالب و انتهاءً بوثائق الخريجين .

تم تطوير و برمجة النظام كـWeb Application  باستخدام بيئة التطوير البرمجية   Visual Studio.Net 2008 ( Asp.Net ) و قواعد البيانات Microsoft SQL Server 2005  .

خلال عامي 2010 و 2011 عمل النظام على تسجيل بيانات جميع الطلبة المقبولين في الجامعة و من ثم توزيعهم على اقسام الكليات و حسب الاليات المعتمدة .

تمت المباشرة في شهر اب 2012 بتصميم المرحلة الثانية من النظام و التي تشمل متابعة درجات الطالب ( الماسترشيت الالكتروني ) وصولا الى اصدار الوثائق و الشهادات ضمن بيئة عمل شبكية موحدة .

 

3 – نظام التعليم الالكتروني moodle  :

من خلال كوادر مركز البحث و التاهيل المعلوماتي  و سعيا لتقديم خدمات متميزة للطلبة تم تطوير النظام مفتوح المصدر moodle ليكون ملائما لطلبة جامعة الكوفة من حيث دعم اللغة العربية و المناهج .

يطبق النظام حاليا في كليات ( الطب ، علوم الحاسوب و الرياضيات ، التربية ) و يتم السعي لتطبيقه في بقية الكليات .

يعمل النظام حاليا في الشبكة الداخلية للجامعة من خلال واحد من احدث السيرفرات و المشغلة بواسطة النظام مفتوح المصدر Linux  .

 

4 -  نظام متابعة نشاطات الجامعة :

يقوم بمتابعة نشاطات الجامعة من ( ندوات و مؤتمرات و ورش عمل و حلقات دراسية ) . و يقوم بحجز مواعيدها مع بيانات تفصيلية عن كل نشاط مثل :-

أ - اللجان  .

ب - المحاور .

ج -  عمليات الاعمام .

د - الدعوة  .

ء -  تسجيل مناهج النشاط .

 ه - الباحثين .

و - ملخصات البحوث .

كذلك يدعم عدد من التقارير و الاحصائيات حول هذه النشاطات .

تم تطوير و برمجة النظام كـWeb Application   باستخدام بيئة التطوير البرمجية   Visual Studio.Net 2008 ( Asp.Net ) و قواعد البيانات Microsoft SQL Server 2005  .

يتم العمل بالبرنامج حاليا في قسم البحث و التطوير في رئاسة الجامعة .

 

5 - نظام الحضور و الانصراف :

يقوم بتوظيف تقنية البصمة عبر استخدام أجهزة خاصة لتقديم برنامج يتابع حضوره  و انصراف الموظفين و حسب اسلوب الجامعة في الية الحضور و الانصراف ، كذلك يوحد  كافة المنتسبين في قاعدة بيانات واحدة لذلك يستطيع منتسب الجامعة ان يسجل حضوره او انصرافه من اي جهاز تابع للجامعة .

حسب توجيهات الوزارة بتطبيق نظام البوابة الالكترونية لكافة منتسبي و تدريسيي الجامعة تم خلال شهري حزيران و تموز 2012 تفعيل العمل بالبرنامج و تقنية البصمة في جميع مفاصل الجامعة من كليات و اقسام و يتم العمل به حاليا .

 

6 - نظام الأرشفة الألكترونية :

و يقوم بأرشفة الكتب الرسمية الصادرة و الواردة من و الى القسم مع مرفقاتها و يوفر امكانيات وصول و بحث عالية ، كذلك يوفر امكانية النسخ الاحتياطي و طباعة المستندات و ضمن بيئة شبكية . تم تطوير و برمجة النظام كـ Windows Form Application   باستخدام بيئة التطوير البرمجية   Visual Studio.Net 2008 و قواعد البيانات Microsoft SQL Server 2005.

يعمل النظام حاليا في قسمي التعليم المستمر و المالية في ديوان الجامعة و تم خلال شهري تموز و اب 2012 اعمامه في جميع مفاصل الجامعة تنفيذا لتوجهات الوزارة بتطبيق الارشفة الالكترونية في جميع مؤسساتها .

 

7 - نظام التطبيقات الادارية ASA :

نظام يجمع كافة منتسبي الجامعة في بيئة الكترونية شبكية واحدة و يوفر أدوات أكاديمية أدارية اجتماعية تسهم في التقليل من الوقت و الجهد المبذول في التواصل  بين المنتسبين ، تم انجاز النظام بالتعاون مع شعبة التعليم الالكتروني بالمركز .

تم خلال شهر حزيران 2012 يستخدم النظام حاليا لاطلاع المنتسبين على الاعمامات الرسمية و التقارير و الاخبار التي تهمهم .

 

8 -: برنامج تدقيق معلات الطلبة

يقوم البرنامج باحتساب و تدقيق معدلات الطلبة الخريجين و معدل كل مرحلة من المراحل الدراسية برنامج تدقيق المعدلات لطلبة الدراسات العليا والاولية بمختلف تصنيفاتها و يشمل :

أ - الطلبة المتميزون ( ثلاث مراحل ) .

ب - طلبة المراحل الاربع ( كليات الهندسة و العلوم و الزراعة و الاداب ... الخ ) .

ج - طلبة المراحل الخمس ( كلية الصيدلة ) .

د - طلبة المراحل الست ( كلية الطب ) .

ه - طلبة الدراسات العليا .

كما يعمل النظام على ارشفة معلومات الوثائق الدراسية و حفظ نسخ الكترونية منها .

تم تطوير و برمجة النظام كـ Windows Form Application   باستخدام بيئة التطوير البرمجية   Visual Studio.Net 2008 و قواعد البيانات Microsoft Access.

يتم العمل حاليا لدمج هذا البرنامج مع نظام الـ SIS ليكون جزءا من هذا النظام المتكامل .

 

9 - نظام نشاطات التدريسيين :

يقوم النظام بمتابعة نشاط التدريسيين في الجامعة و يشمل :

أ - البحوث العلمية .

ب - التكريم و التميز .

ج - الخدمة المجتمعية .

د - النشاط العلمي .

ج - الاصدارات .

ه - النشر العلمي .

تم تطوير و برمجة النظام كـWeb Application   باستخدام بيئة التطوير البرمجية   Visual Studio.Net 2008 ( Asp.Net ) و قواعد البيانات Microsoft Access  .

 

10 - تقويم الدورات (الاستبيان) :

يقوم النظام باحتساب نتائج الاستبيان الذي يقيمه قسم التعليم المستمر بعد كل دورة من الدورات التي يقيمها ، و كذلك ارشفة هذه الدورات و المحاضرين فيها و اعداد تقارير حول مستوى كل تدريسي و مادة في الدورة

تم تطوير و برمجة النظام كـ Windows Form Application   باستخدام بيئة التطوير البرمجية   Visual Studio.Net 2008 و قواعد البيانات Microsoft Access.

يعمل البرنامج حاليا في وحدات التعليم المستمر في الكليات و قسم التعليم المستمر في ديوان الجامعة .

 

11 - برنامج صندوق التعليم العالي :

يقوم البرنامج باحتساب مستحقات منتسبي ديوان الجامعة من صندوق التعليم العالي السنوية و اعداد تقارير خاصة بذلك .

تم تطوير و برمجة النظام كـ Windows Form Application   باستخدام بيئة التطوير البرمجية   Visual Studio.Net 2008 و قواعد البيانات Microsoft Access.

عمل النظام باحتساب نقاط الصندوق الخاصة بعامي 2010 و 2011 .

12 - برنامج ادارة الاقسام الداخلية ( اسكان الطلبة ) :

يقوم النظام بادارة بيانات طلبة الجامعة الساكنين في الاقسام الداخلية و ارشفة الهويات الخاصة بهم و براءة الذمة و كذلك اعداد تقارير خاصة بذلك .

تم تطوير و برمجة النظام كـ Windows Form Application   باستخدام بيئة التطوير البرمجية   Visual Studio.Net 2008 و قواعد البيانات Microsoft Access.

يعمل النظام حاليا في مديرية الاقسام الداخلية في جامعة الكوفة .

13 - متابعة خطابات الضمان :

يقوم البرنامج بمتابعة نفاذية خطابات الضمان في شعبة العقود الحكومية في ديوان الجامعة و التنبيه في حال تجاوزها الفترة المقررة للتجديد قبل شهر و كذلك التنبيه لسحبها من البنك قبل اسبوع من تاريخ النفاذ ، كذلك اعادة تجديد هذه الخطابات او ارشفتها .

تم تطوير و برمجة النظام كـ Windows Form Application   باستخدام بيئة التطوير البرمجية   Visual Studio.Net 2008 و قواعد البيانات Microsoft Access.

يتم العمل حاليا في البرنامج في شعبة العقود الحكومية في ديوان الجامعة .

14- برنامج الاضابير الالكترونية :

يقوم البرنامج بارشفة الاضابير الخاصة بمنتسبي الجامعة الكترونيا و اختصار الوقت و الجهد المبذول في البحث عن مستمسكات الموظف و كذلك اعداد تقارير خاصة بذلك .

يعمل النظام لاكثر من 3 سنوات في شعبة الارشيف في ديوان الجامعة و يتم الان اعمام هذا البرنامج ليدخل حيز العمل في جميع كليات و مراكز الجامعة .

15 - برنامج امنية السيارات :

يقوم البرنامج بمتابعة وتنظيم معلومات السيارات المسموح لها بالدخول الى مجمع الموقع الدائم للجامعة و اعداد التقارير الخاصة بذلك .

تم تطوير و برمجة النظام كـ Windows Form Application   باستخدام بيئة التطوير البرمجية   Visual Studio.Net 2008 و قواعد البيانات Microsoft Access.

16 - برنامج ارشفة دورات الـ IC3  :

يقوم البرنامج بتنظيم عملية حجز الامتحانات الخاصة بالـ IC3 و حفظ معلومات الممتحنين و درجاتهم و اعداد التقارير الخاصة بذلك الأمتحانات .

تم تطوير و برمجة النظام كـ Windows Form Application   باستخدام بيئة التطوير البرمجية   Visual Studio.Net 2008 و قواعد البيانات Microsoft Access.

17-نظام تنظيم مواعيد الجدول الاسبوعي للطلبة

يعمل النظام بتنظيم مواعيد الجدول الاسبوعي للطلبة وأرشفتها وعرضها  على شاشة  ويحتوي على شريط اخباري يتم التحكم به عن طريق نافذة خاصة بالشريط الاخباري .

18-     نظام دليل الهاتف الالكتروني

يعمل النظام على الانترنيت ويقوم بتوفير اسماء المشتركين في برنامج الاتصال المجاني على شبكة الجامعة ومن خلال النظام يتم التعرف على رقم الاتصال الخاص لكل مشترك ومعلومات اخرى عنه وكذلك يمكن تحميل برنامج الاتصال والبرامج التي تدعمه وأسماء المشتركين وطباعتها .

19-                       نظام التقديم للدراسات العليـا (Post Graduate System)

يعمل النظام على الانترنيت ويقوم بتوفير منصة عمل لقسم الدراسات العليا لجامعة الكوفة يتم تقديم طلبات طلبة الدراسات العليا وملئ وارفاق كافة متطلبات ومعلومات التقديم على الدراسات العليا وانشاء الاضبارة الخاصة بهم.

يوفر النظام حساب خاص لكل متقدم للدراسات العليا في جامعة الكوفة يستطيع من خلاله متابعة مراحل التقديم والقبول و تحديث بياناته و مراجعة المواعيد والاشعارات

كذلك يستطيع الموظفين في قسم الدراسات العليا في رئاسة الجامعة و ايضا الموظفين في الكليات متابعة كافة التفاصيل المحدثة بها

 

من خلال البرنامج نستطيع تحديث معلومات الطالب حسب استمارات الوزارة المطلوبة في التقديم حيث يتنقل الطالب بين الاستمارات لملئ كافة البيانات الاساسية فيها , ويمكن ايضا تحميل الملفات الضرورية مثل الكفالات وغيرها بدون مراجعة القسم فحص المرحلة الحالية للطالب المتقدم ضرورية جدا وكذلك الاشعارات المهمة لتبادل المعلومات بين القسم المعني و الطالب

كذلك حسابات الموظفين في قسم الدراسات العليا والكليات ومتابعة نشاطاتهم واعطاء الصلاحيات لهم و غيرها من المستجدات في العمل اليومي للموقع

20-           نظــام ادارة الوحدات السكنية

يعمل النظام على  ادارة الوحدات السكنية (شقق وبيوت ) الخاصة بجامعة الكوفة  ويوفر النظام :

1-    سهولة الوصول الى ملف الوحدة السكنية .

2-    – سهولة الوصول الى بيانات الشاغر.

3-    توفير التقارير والاحصائيات اللازمة .

4-    ارشفةجميع الوثائق الخاصة بالوحدة السكنية والشاغر صورياً.

21-        نظام ادارة مشتركي شبكة جامعة الكوفة

يعمل النظام على

- ادارة معلومات المشتركين

- معرف تواريخ استحقاق التسديد

- توفير وسائل بحث مختلفة للوصول الى معلومات المشترك

- توفير التقارير اللازمة مثل تقرير تسديدات المشترك

 

22-        نظام ادارة اللجان التحقيقية

يعمل النظام على ارشفة معلومات اللجان التحقيقية بكافة انواعها  نصياً وصورياً مع توفير السهولة في الوصول الى الملفات المطلوبة كذلك توفير اساليب البحث المختلفة والاحصائيات الازمة  .   

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com