.

قسم التأهيل

قسم التأهيل المعلوماتي 

يهدف قسم التأهيل المعلوماتي الى اقامة الدورات التعليمية في مجال تقنيات المعلومات بمختلف مستوياتها من اجل تطوير كوادر المركز والجامعة والمجتمع. كما يعمل القسم على تطوير مناهج التدريب والتعليم الالكتروني والاشراف على تطبيقه في الجامعة بالشكل الامثل. يتألف القسم من شعبيتين هما شعبة التدريب وشعبة التعليم الالكتروني.  

ادارة القسم والاشراف العام

أ.م.د. ابتسام نجم عبدالله

شعبة التدريب

هي احدى شعب قسم التأهيل المعلوماتي وامتداد لشعبة الدورات في مركز الحاسبة سابقا. من اهم اهداف شعبة هو إقامة الدورات التعليمية في مجال تقنيات المعلومات بمختلف مستوياتها. ومنذ تأسيسها في عام 2003 ولغاية عام 2011 اقامت الشعبة العديد من الدورات وورش العمل حيث بلغت 290 دورة في مجالات الحاسوب كافة وكان عدد المشتركين 8431 مشترك .

انجازات شعبة التدريب
  • اختبارات  (IC3)Internet and Computing Core Certification
  • امتحان فقط (Office $ Windows ) لكافة المستويات.
  • دورات لاغراض الترقية العلمية للتدريسيين.
  • دورات لاغراض الترفيعات للموظفين.
  • دورات (IC3) لاغراض الدراسات العليا.
  • دورات محو امية الحاسوب لغير الحاصلين على الشهادات العلمية.
  • دورات تخصصية مختلفة لنشر الثقافة المعلوماتية في الجامعة و المجتمع.

 

 

 

ملاك شعبة التدريب
م.م. حيدر عبد الوهاب مسؤول شعبة التدريب
م.م. فارس عبد ياسين
رئيس مبرمجين فاطمة كاظم عبد الحسين
م.م. أمير عبد الرزاق الشماع (مجاز دراسياً)
م.مبرمج علي صادق عبد الحميد (مجاز دراسياً)
شعبة التعليم الالكتروني
هي احدى شعب قسم التاهيل المعلوماتي ويقع على عاتق هذه الشعبة ادارة التعليم الالكتروني ومتابعته وتشجيع استخدامه في الجامعة. يعرف التعليم الإلكتروني بانه طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكة والوسائط المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسي. بدأت مهمة الشعبة بثلاث محاور وهي :-
  1. المكتبة الالكترونية:- من اهم خدمات المكتبة الإلكترونية هي توفر الحاسبات للمطالعة الالكترونية وتوفير الكتب الالكترونية والاطاريح والرسائل لجامعة الكوفة وكذلك محاضرات الفيديوية اضافة الى توفير إمكانية تزويد الطلبة بالمصادر الالكترونية عن طريق المراسلة عبر البريد الالكتروني .
  2. برنامج التعليم الالكتروني:- هو نظام لإدارة محتوى التعليم الإلكتروني بحيث توضع المواد التعليمية الالكترونية من محاضرات وامتحانات ومصادر تعليمية في موقع النظام حيث يتواجد كل من الطالب والأستاذ والمادة التعليمية في بيئة الكترونية واحدة. كما أن هناك غرفًا للنقاش ومنتديات وأنشطة للطلبة وغيرها من الخدمات الإلكترونية المدعمة للمادة الدراسية. وبذلك يعمل كمساند ومعزز للعملية التعليمية وتعمل هذه النظم في العادة على الإنترنت وإن كان من الممكن تشغيلها كذلك على الشبكة المحلية.
  3. المؤتمرات الفيديوية:- تعد تقنية المؤتمرات الفيديوية من أهم المستحدثات التقنية التي أتاحت بعداً جديداً من أبعاد التعلم التفاعلي وذلك لتعدد فوائدها العامة والتعليمية ، حيث أنها تُستخدم في توصيل التعليم من بعد وتحسين الاتصال بين عناصر المنظومة التعليمية ، حيث تستطيع تقنية مؤتمرات الفيديو أن تربط بين كل من المعلم والطالب بالرغم من تواجدهم في أماكن مختلفة وتفصل بينهم مسافات شاسعة وذلك من خلال شبكة تلفزيونية عالية القدرة يستطيع الطالب من خلالها أن يرى ويسمع المعلم ، ويتبادل الأسئلة معه مما يعمل على تحقيق قدر كبير من التفاعل الإيجابي.

 

 

اهم انجازات شعبة التعليم الالكتروني
  1. تطبيق نظام إدارة التعليم الالكتروني Moodle . وتعد جامعة الكوفة من اولى الجامعات والمؤسسات العراقية الاكاديمية في تطبيق هذا النظام. حيث باشرت شعبة التعليم الالكتروني في مركز البحث والتأهيل المعلوماتي في العمل عليه منذ شهر ايار 2010 وبدأ فريق العمل بتطوير واعداد النظام ليلائم بيئة التعليم في الجامعة وتوفير كافة الامكانيات لانجاحه منها اقامة ورشة عمل مكثفة ولمدة اسبوع تلخصت في تدريب وتأهيل منتسبين اثنين من كل كلية ليقع على عاتقهم ادارة النظام الخاص بالكلية. تلتها مجموعة من الندوات التعريفية للنظام لكادر الجامعة التدريسي . ايضا المشاركة الفاعلة بأكثر من مؤتمر خاص بالتعليم الالكتروني اقيم في جامعة الكوفة . وكخطوة فريدة من نوعها في عموم الجامعات العراقية انفردت جامعة الكوفة وبالاستفادة من خاصية الاختبارات الالكترونية للنظام بإجراء أول اختبار الكتروني فعلي في الجامعة. وفي قاعة الاختبارات الالكترونية في مركز البحث والتأهيل المعلوماتي قام بأداء الاختبار الالكتروني أكثر من 75 مهندس ومهندسة من كادر الشؤون الهندسية في الجامعة باختصاصات ( مدني – كهرباء – ميكانيك ) حيث استغرق الاختبار 30 دقيقة لكل قسم بواقع 25 سؤال. وتعتبر هذه الخطوة الاولى لتطبيقها في عموم الكليات.
  2. مشروع المكتبة الالكترونية وتشغيله على شبكة الجامعة الداخلية ويمكن للطلبة تصفح الموقع والحصول على الكتب على الموقع المؤقت (http://itcenter.iq:8080) . وتضمن فهرسة أكثر من (3000) كتاب الكتروني بكافة التخصصات العلمية (طبية وهندسية وعلمية) وجمع 28000 كتاب الكتروني . اضافة الى تجميع اطاريح و رسائل الدراسات العليا لجامعة الكوفة ضمن قاعد بيانات موحده وجعلها أمام الطلاب ضمن موقع المكتبة الالكترونية . وشمل المشروع ايضا توزيع الكتب الالكترونية على الجامعات والمعاهد, فقد تم توزيع (57286) كتاب على كليات جامعة الكوفة (5510) كتاب الكتروني على الجامعات والمعاهد .
  3. ادارة وتنسيق 41 مؤتمر فيديوي عقدتها جامعة الكوفة مع الجامعات العالمية بحضور أساتذة وطلاب من الطرفين منها مؤتمرات علمية وأخرى مؤتمرات علمية وثقافية وبرامج علمية أكاديمية صرفة , وتعتبر من النشاطات التي تدخل ضمن أساليب التعليم الالكتروني ومن هذه المؤتمرات (مؤتمرات جامعة رايدر ومؤتمرات جامعة ايست كارولاينا ومؤتمرات جامعة اثيكا ومؤتمرات جامعة الصين الزراعية وسلسلة محاضرات برودي     (brody medical series) ومؤتمرات جامعة اوكلوهاما ومؤتمرات المدارس الثانوية (high school) ومؤتمرات جامعة كنتاكي  وبرنامج  (e- lectures ) )

 

ملاك الشعبة
مهندس وجيه جودي كاظم
مهندس احمد عبد الحمزة نعيم

Joomla Templates - by Joomlage.com